دليلك للتجارة الإلكترونية والدروبشيبينغ في السعودية 2023
المقدمة
لماذا يجب عليك قراءة دليل التجارة الإلكترونية والدروبشيبينغ في السعودية 2023؟ تعد السعودية من أكبر أسواق التجارة الإلكترونية إقليميًا وعالميًا، حيث جاءت المملكة في المرتبة الـ 25 في قائمة ترتيب أكبر أسواق التجارة الإلكترونية بالعالم، بحجم عائدات مقارب ل7 مليارات دولار أمريكي في عام 2020، بحسب إحصائيات موقع E-commerce DP. لذا إذا كنت تود الدخول إلى عالم التجارة الإلكترونية والدروبشيبينغ في السعودية ينبغي عليك الاستمرار في قراءة دليل التجارة الإلكترونية والدروبشيبينغ في السعودية 2023 من أجل فهم أفضل للمجتمع السعودي.
تنمو التجارة الإلكترونية بشكل مطرد في السوق السعودي خصيصًا في السنوات الأخيرة، حيث تسبب انتشار الكوفيد في تحول عقلية المستهلكين بشكل عام نحو الشراء أونلاين وتجنب المتاعب الخاصة بالشراء من الأسواق. يلجأ الكثير من أفراد الشعب السعودي إلى الشراء الإلكتروني بطريقة موسعة، حيث بلغ حجم المتسوقين أون لاين إلى أكثر من 28 مليون شخص. الأمر الذي يشجعك على التواجد بهذا السوق وتكون تاجرًا إلكترونيا مستفيدا من الربح المُنتظر هناك والتوسع والنجاح الذي سيطول عملك في القريب العاجل.
مميزات التجارة الإلكترونية والدروبشيبينغ في السعودية
بـدأ ظهـور التجـارة الإلكترونيـة فـي المملكـة العربيـة السـعودية منـذ عـام 2001م إلـى أن أصبحـت أحـد أكبـر الأسـواق العالميـة عـام 2019م بسـبب جائحة كورونا وتوسعت بشـكل كبيـر إلـى أن وصـل حجـم التعامـلات فـي التجـارة الإلكترونيـة نحو 5.7 مليار دولار خـلال عـام 2020
هناك العديد من الأسباب التي تحفزك على بدء تجارتك الإلكترونية في السعودية من أهمها :
طبيعة المجتمع السعودي
يعد المجتمع السعودي بطبيعته من أكثر الأسواق الواعدة في مجال التجارة الالكترونية والدروبشيبينغ أولاً من حيث إمكانية الوصول لشريحة عالية من المستخدمين حيث يبلغ عدد مستخدمي الإنترنت 97.9٪ من السكان، بالإضافة إلي القدرة الشرائية حيث تقدر القدرة الشرائية للفرد تصل لـ 46 ألف و 811 دولار سنوياً. كمجتمع عربي يعد تقارب الثقافات واللغة الموحدة ميزة هامة تساعدك عند بدء العمل لكن لا تغنيك عن دراسة السوق والمستخدم السعودي بشكل أكثر عمقا وفهما لتفرد وخصوصية المجتمع السعودي.
بيئة مناسبة للأعمال
مع اتجاه الدولة للرقمنة تمتلك السعودية بيئة تحتية رقمية مشجعة للاستثمار الرقمي بشكل عام، بالإضافة إلى خدمات لوجستية على أعلى مستوى مع تعدد بوابات دفع مرنة ومتعددة وإتاحتها للجميع لضمان سريان التدفق النقدي بشكل سلس مع وجود قوانين واضحة لتنظيم التجارة الإلكترونية.
“تاجر” في السعودية
مع توسع شركة تاجر في السعودية، أتيحت الفرصة لبدء تجارتك الإلكترونية في السعودية من أي مكان وبكل سهولة
توفر “تاجر” خدمات متعددة بدءًا من توفير المنتج وتخزينه في مستودعات متخصصة داخل المملكة، مرورًا بخدمات التوصيل والتحصيل وإدارة الطلبيات، مما يزيح عنك عبء التشغيل ويترك لك متعة التسويق فقط. يمثل وجود “تاجر” في المملكة فرصة مغرية لكل راغبي بدء العمل في التجارة الإلكترونية والدروبشيبينغ في السعودية.
المدن الرئيسية للتجارة الإلكترونية والدروبشيبينغ في السعودية
إذا كنت تنوي العمل في مجال التجارة الإلكترونية والدروبشيبينغ في السعودية ينبغي عليك معرفة خريطة المملكة العربية السعودية والمدن الرئيسية من أجل استهداف أدق ونتائج أفضل. يوجد في خريطة السعودية 13 منطقة إدارية تنقسم إلى محافظات مختلفة ويبلغ إجمالي عدد المحافظات 134 محافظة. عدد المُدن في المملكة العربية ستٌ وأربعين مدينة، ولكنّ المُدن الرئيسية يبلغ عددها حوالي عشرين مدينة من أهمها:
الرياض
عاصمة المملكة العربية السعودية وأكبر مدنها والأكثر اكتظاظًا بالسكان، تُعد أكبر مدن السعودية وواحدة من أكبر المدن العربية بالنسبة لعدد المتواجدين، يبلغ عدد سكانها حوالي 6.5 مليون نسمة. مدينة الرياض مدينة متطورة بكل السبل المتعارف عليها، تحتوي على أبراج ووسائل ترفيه متنوعة من ملاهي ومطاعم ومقاهي منشأة على أعلى مستوى تفي دائما برغبات أهلها، حيث دخلت الرياض عالم التطور العمراني والحضاري من أوسع أبواب خلال السنوات الماضية لمواكبة رؤية ٢٠٣٠.
جدة
كما يطلقون عليها عروس البحر الأحمر، والمدينة التي لا تنام أبدًا بسبب أهلها وسكانها الذين يستمتعون بكل لحظة فيها، وهي إحدى محافظات منطقة مكة المكرمة وتقع في غرب المملكة على ساحل البحر الأحمر، تشتهر بثقافاتها المتنوعة وشواطئها البديعة وأسواقها الشعبية. يتوافد الناس إلى جدة لأنها مدينة ساحلية يسكن فيها جنسيات متنوعة واختلطت فيها الثقافات المتعددة، بالإضافة إلى توافر الكثير من فرص العمل فيها.
الدمام
مدينة الدمام تعتبر واحدةً من أهم وأبرز المدن في المملكة. تقدّر مساحة مدينة الدمام بحوالي 800 كيلو متراً مربّعاً تقريباً، أمّا عدد السكان فيها فيقدر تقريباً بحوالي 900 ألف نسمة، تقع مدينة الدمام في منطقة الخليج العربي في شرق المملكة، وتكمن أهميتها في استقبالها الكثير من الناس الوافدين إليها من كافة الجنسيات وذلك لكونها مدينة سياحية أيضا كـ جدة، وتضم الكثير من فرص العمل فيها، وهنا قد تلعب التجارة الإلكترونية بكل تأكيد دورا كبيرا وفعالا هناك، ويشار هنا إلى احتواء الدمام على أهم وأبرز ثاني مدينة صناعية في السعودية.
مكة المكرمة
ثالث أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية والقبلة الأولى لدى المسلمين يبلغ سكانها حوالي مليون ونصف نسمة فضلا عن ملايين الزائرين سنويا، تنتعش التجارة داخل مكة بشكل عام في المواسم الدينية مثل رمضان والحج حيث يستهلك أهل المدينة والحجاج منتجات مثل السبح، المصاحف وسجاجيد الصلاة بالإضافة إلى المنتجات الخفيفة كهدايا مثل بعض أنواع الملابس والأحذية والعطور الشرقية وألعاب الأطفال.
المدينة المنورة
أول عاصمة في تاريخ الإسلام، وثاني الأماكن قدسية لدى المسلمين بعد مكة، تقع غرب المملكة، وتبعد حوالي 400 كم عن مكة المكرمة في الاتجاه الشمالي الشرقي وما يميزها ويعد نقطة القوة فيها، هو كونها المقصد السياحي الديني الأول في العالم لدى المسلمين، تماماً كمكة تزدهر التجارة الموسمية داخل المدينة أثناء المواسم الدينية فيزداد الطلب على المنتجات المتعلقة بالعبادات مثل المصاحف والسبح وسجاجيد الصلاة بالإضافة إلى الهدايا الخفيفة.
مناخ السعودية
الطقس في السعودية أحد المداخل الهامة لفهم المجتمع السعودي حيث فرضت الطبيعة مناخاً خاصا كان له أكبر الأثر في رسم نمط الحياة اليومية للمجتمع السعودي، تختلف درجات الحرارة حسب موقع المدن إلا أن السعودية بشكل عام تعتبر من أكثر الأماكن حرارة في العالم بسبب طبيعة المناخ الصحراوي. يؤثر مناخ السعودية على طبيعة المنتجات داخل المجتمع السعودي حيث ينتشر بيع التكييفات والمراوح بجميع أنواعها بشكل كثيف، بالإضافة إلي انتشار منتجات العناية الشخصية مثل مزيل العرق وكريم الوقاية من الشمس. يختلف الأمر في الشتاء الذي تنخفض فيه الحرارة ليلاً إلي درجات شديدة البرود.
المنتجات الأكثر مبيعًا في السعودية
هل ترغب في بدء التجارة الإلكترونية والدروبشوبينغ في السعودية لكن لا تعرف من أين تبدأ أو ما هي المنتجات التي تلقى رواجاً داخل المجتمع السعودي؟ بداية ينصح باختيار قطاع أو سوق محدد “Niche” من أجل ضمان نمو العمل على المدى الطويل وبناء علامة تجارية قادرة على نيل ثقة المستخدم وبناء قواعد ثابتة من العملاء ، من أجل تفاصيل أكثر عن بناء علامتك التجارية داخل السعودية. من أجل تعظيم فرص نجاحك، رصدنا لك القطاعات الأكثر ربحًا في مجال التجارة الإلكترونية في السعودية بناء على حجم الإنفاق.
– السياحة والسفر
سوق السياحة والسفر من أكثر المجالات الجاذبة لنفقات السعوديين حيث يبلغ حجم الإنفاق أكثر من 4,7 مليار دولار أمريكي خلال عام واحد. سواء كانت خارجية أو داخلية. يتعاظم إقبال السعوديين على السياحة والسفر خلال مواسم معينة من العام مثل إجازة الصيف التي يفضل العديد من السعوديين السفر خارج البلاد أو إلي المدن الساحلية مثل الدمام وجدة، أيضًا خلال الشتاء الذي تنتشر خلاله طلع ات البر أو “الكشتات” حيث تقوم الأسر والشباب بالتخييم في الصحراء والتحلق حول النار والشواء بالإضافة إلي العديد من الأنشطة الممتعة، أيضًا المواسم الترفيهية الداخلية مثل موسم الرياض الذي يمتد لأشهر وسط فعاليات متنوعة تجذب ملايين الزائرين من داخل المملكة. تعد مواسم السياحة فرصة للتجار الالكترونيين لعرض منتجاتهم الخاصة بالسفر والترحال مثل: - حقائب السفر - منتجات الملابس والموضة - العطور - منتجات العناية الشخصية - إكسسورات الموبايل - تختلف المنتجات الأكثر رواجاً بحسب التوقيت
– الملابس والموضة
بحجم إنفاق أكثر من 2 مليار دولار، تأتي الملابس والموضة كأحد القطاعات الهامة في سوق التجارة الإلكترونية في السعودية. بشكل عام الملابس والموضة من أكثر القطاعات ربحًا في التجارة الإلكترونية عبر العالم و من أكثرها نموًا في السعودية بنسبة تفوق 26% في عام 2021. لا يتوقف الناس عن شراء الملابس طوال السنة لكن تزدهر الطلبات علي الملابس خلال أوقات معينة من السنة مثل بداية الصيف و الشتاء وبداية الصيف وأوقات الأعياد، كل ما تحتاجه هو الدعاية عن منتجات الملابس الجاهزة و تجميع طلبات شراء وتوزيع الملابس بهامش ربح خاص بك. كما ذكرنا سابقاً اختيارك شريحة مخصصة من أجل الاستهداف يسهل من مهمة بناء قاعدة من العملاء، هناك الكثير من التقسيمات داخل قطاع الملابس ذاته - ملابس وتجهيزات الأطفال حديثي الولادة. - ملابس الأطفال - ملابس شبابية للرجال - ملابس نسائية منزلية - طرح وملابس المحجبات - الأحذية للرجال والسيدات والأطفال
– الإلكترونيات والتكنولوجيا
أيضًا بحجم إنفاق يقترب من الـ 2 مليار دولار سنويًا تأتي الإلكترونيات والتكنولوجيا كأحد القطاعات المتنامية في التجارة الإلكترونية داخل السعودية بنسبة نمو 25.7 خلال العام السابق. تأتي في مقدمة قطاع الإلكترونيات والتكنولوجيا داخل السعودية منتجات مثل: - الهواتف وإكسسواراتها - الكاميرات - أجهزة الكمبيوتر - شاشات التلفاز - ألعاب الفيديو - أجهزة المطبخ الكهربائية اهتم باكتساب ثقة العميل والجودة المقدمة من المنتج والخدمة مع أسعار مناسبة من أجل ضمان مركز متقدم في مبيعات الإلكترونيات والتكنولوجيا داخل المملكة.
–التجميل والعناية الشخصية
السعودية من أكثر الدول العربية المستهلكة لمنتجات التجميل والعناية الشخصية، تعد العطور ومنتجات التجميل عناصر أساسية في الحياة اليومية للمجتمع السعودي الذي يميل إلي الاهتمام بمظهره سواء السيدات أو الرجال. - العطور بمختلف أنواعها - كريمات وأقنعة البشرة - زيوت وكريمات الشعر - المكياج - ماكينات الحلاقة الكهربائية قطاع التجميل والعناية الشخصية من أكثر الأسواق تنافسية في السوق السعودي لكن من أعلاها ربحاً أيضًا، حاول الاهتمام بجودة المنتجات المستهدف بيعها و انتقي الأوقات الأنسب لاستهداف العميل حسب دراستك للشريحة المستهدفة.
قنوات التسويق المناسبة في السعودية
٥٢٪ من المستهلكين في السعودية يعتبرون مواقع التواصل ومواقع التجارة الإلكترونية هي وجهتهم الأولى لإتمام عملية الشراء، ويعد الهاتف المحمول هو الجهاز الأكثر مبيعا والرائد في التجارة الإلكترونية بالإضافة إلى أن عدد كبير من جيل الألفية يفضل الشراء عبر الهاتف والتطبيقات إما عن التطبيقات الأكثر انتشارً في السعودية فيأتي “سناب شات” في المقدمة ب ٢٠ مليون مستخدم، ١٨ مليون مستخدم “تيك توك” ثم ١٥ مليون مستخدم “انستجرام”
سناب شات
تطبيق تواصل قائم على مشاركة الصور والفيديوهات القصيرة، يلقي سناب رواجًا كبيرًا بين الشباب السعودي، حيث يعتبر من أعلى المواقع استخداما داخل المملكة، يصل مستخدمي السناب شات في السعودية إلى ما يقارب الـ 20 مليون مستخدم، يمثل الإناث 50% من الشريحة القابلة للاستهداف داخل البرنامج مقابل 48% الذكور. تطبيق سناب شات من أفضل الأدوات المتاحة لاستهداف الشباب داخل السعودية بشكل عام حيث 90 % من مستخدمي سناب شات في السعودية تتراوح أعمارهم بين 13 و34 عامًا.
إنستجرام
يمتلك التطبيق التابع لفيس بوك “Meta” 15 مليون مستخدم داخل السعودية وقد يكون التطبيق المفضل لدي نساء السعودية حيث يمثل الذكور منهم 44.4% والإناث 56.6%. يعد “إنستجرام” منصة فارقة للعلامات التجارية المتخصصة في تسويق الملابس والموضة صناعات التجميل بشكل عام. إذا كنت تنوي التسويق عبر إنستجرام في السعودية احرص على استخدام صور ملفتة ومحتوى مميز مرتبط بثقافة الشريحة المستهدفة.
تويتر
يصل جمهور تويتر داخل المملكة إلى 12.5 مليون مستخدم، بنسبة ضخمة من الذكور تصل إلى 93% مقابل 6% فقط من الإناث. تويتر منصة رائعة إذا كنت تجيد التفاعل مع الأحداث الجارية والمستخدمين واستخدام الوسوم للوصول إلي جمهورك.
تيك توك
المنصة الأسرع انتشارًا عبر العالم ومن أعلى المنصات استخداماً داخل المملكة حيث يصل مستخدمي التيك توك داخل السعودية إلى 15 مليون مستخدم. التيك توك من المنصات المفضلة لدى الشباب بفضل محتوى الفيديو الغني والتفاعل العالمي. *المواقع المذكورة أعلاه يتواجد عليها العديد من الشرائح المجتمعية في مختلف المدن السعودية، بالتأكيد هناك العديد من العوامل التي ستلعب دورا هاماً في تحقيق النتائج مثل المنتجات الرائجة والمحتوى المقدم.
الخلاصة
التجارة الإلكترونية داخل السعودية من أكثر الأسواق نمواً وأسرعها انتشارًا لكن من أجل ضمان فرص تجارتك داخل السعودية يجب عليك الالتزام بالنقاط السابق ذكرها في المقال وملخصها: - المستقبل للتجارة الإلكترونية - طبيعة الشعب السعودي و بيئة الأعمال ووجود “تاجر” في السعودية من ميزات التجارة الإلكترونية في السعودية - ادرس خريطة السعودية وابدأ في استهداف المدن المناسبة واطمئن “تاجر” تشحن إلي كل مناطق المملكة - اختر سوق محدد لبدء تجارتك وادرس المنتجات الأكثر مبيعًا في المجال المطلوب - ابدأ في دراسة شريحتك المستهدفة وعادات المستهلكين قبل الاستهداف - خاطب عميلك بلغته الخاصة وفي القناة المناسبة
ابدا الان